توجيه النقد للسلوك والثناء للذات عندما يقوم الطفل بأي سلوك خاطئ لا تنتقد الإبن بل وجه النقد للسلوك الخاطئ نفسه فالذي لا يعجبك السلوك الخاطئ وليس ابنك. وعندما يقوم بسلوك جيد وجه الثناء لذات الإبن بسبب هذا السلوك مما يعزز هذا السلوك الجيد.
القدوة (أنت مع من أحببت)احرص على أن تثبت لأبنائك أهمية السلوك الطيب بإتباعك له فلا يفهم الأبناء اقتناعك بالسلوك الجيد مع عدم إتباعك له. كما يجب أن يكون لهم رموز يقتدون بها كالرسول صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام رضوان الله عليهم والتابعين والمتميزون من قادة السلف والخلف.
العقل الواعي واللاواعي العقل اللاواعي هو المخزن الذي يتم فيه تخزين المعلومات بعد مرورها بالعقل الواعي وتنقيحها من الشوائب. فاحرص على أن يكون هذا المخزن مليء بالأشياء الطيبة.
التلفاز ماله و ماعليه أثبتت العديد من الدراسات خطر التلفاز على الإنسان بصفة عامة أو الأطفال بصفة خاصة مما نتج عنه قيام جمعيات لمحاربة التلفاز في الغرب مثل (جمعية لا للتلفزيون)، (وجمعية يوم بدون تلفزيون) وغيرها من الأنشطة المناهضة لطول الجلوس أمام التلفزيون ومن مضار التلفاز الكثيرة قتل الإبداع لدى الأطفال فهو يفكر ويبدع بالنيابة عنهم.
المجارات والقيادة لتغيير أي سلوك سلبي أو نظرة خاطئة يجب عدم الاصطدام بالأشخاص مما يجعلهم في موقف الدفاع عن السلوك. بل يجب مسايستهم لتتمكن من قيادتهم وإقناعهم بسوء هذا السلوك.
المكاشفة احرص على أن تكون الصدر الرحب لمشاكل أبنائك وأن يشاركوك أفراحهم وأحزانهم وأن تكون مستشارهم فإن لم يكاشفك أبنائك بأسرارهم فسيبحثون عن من يقومون بذلك معه. فيا ترى من سيكون هذا المستشار وهل سيحرص على مصلحتهم؟.
لا تكن كفرعون متسلطًا مستبد بالرأي (ما أريكم إلا ما أرى).
أعط مساحة حرية في اللعب مما يغفل عنه كثير من الآباء والمربين أن اللعب حاجة للطفل وليس ترفيه وهو جزء هام من أجزاء التربية التي لم يغفل عنه شرعنا الحكيم.
النجاح بالوكالة هو دفع الأبناء للنجاح لتحقيق رغبات الآباء الداخلية وذلك على حساب الأبناء وحاجاتهم. وقد يترلق إلى هذا المترلق الخطير بعض المربين والمدربين والمدارس (خاصة الأهلية).
حلقات تحفيظ القرآن الكريم يخطئ الكثير من الآباء بعدم إلحاقهم لأبنائهم بحلقات تحفيظ القرآن الكريم قائلين أن سبب ذلك المحافظة على أوقات دراستهم وأن ذلك يشغلهم عن مذاكرة دروسهم ولكن الدراسات والواقع أثبتا عكس ذلك حيث أن هناك ارتباط طردي بين التفوق وحفظ القرآن الكريم.
لا تتصرف تحت تأثير الغضب لا تعاقب ابنك بل اجعله يتحمل عواقب الفعل السيء. احرص على أن تكون العواقب على قدر السلوك الخاطئ وليس على قدر النتيجة من السلوك الخاطئ.
ضع إطار للعمل من خلاله يجب وضع ضوابط للأبناء وتعليمهم ما هو المسموح وما هو الممنوع قبل أن نحاسبهم على أخطائهم إذا سمحت لأبنك أن يأكل على الكنب لا تغضب إن سكب العصير عليه. ويجب أن نكون حازمين في تطبيق هذه الضوابط. منقول